للتسجيل الرجاء اضغط هنـــا






العودة   منتديات المدرب المصري > الطب الرياضي > الاصابات الرياضية والتاهيل البدني
  #1  
قديم 04-26-2012, 04:24 PM
المحترف المصري المحترف المصري غير متواجد حالياً
مدرب جديد
 

افتراضي بحث كامل عن النزيف (أنواعه - التشخيص - أماكن حدوثه - طرق علاجه)

مرض النزيف
ما هو مرض النزاف؟
النزاف أو ما يعرف بالهيموفيليا، هو حالة مرضية تتميز بالاستعداد غير الطبيعي لحدوث نزيف في أماكن مختلفة من الجسم. وقد يحدث النزيف من جراء إصابة طفيفة أو بشكل تلقائي. يطلق على المرض اسم النزاف تحديداً نتيجة لنقص (عوز) وراثي في عامل التخثر الثامن أو التاسع.

هل يعد مرض النزاف من الأمراض الحديثة؟
لا يعد مرض النزاف مرضاً حديثاً فلقد عرف المرض على مر العصور ولم تخل كتابات العالم المسلم أبو القاسم الزهراوين في قرطبة عام 1107م من رصد لهذا المرض وأعراضه ووصفه، وفي القرن التاسع عشر الميلادي عرف هذا المرض بالمرض الملكي نظراً لإصابة أحفاد الملكة البريطانية فيكتوريا بالنزيف المتكرر مما كان له أكبر الأثر في تغيير الخارطة السياسية لأوروبا آنذاك.

كيف ينتقل الدم داخل جسمي؟
ينتقل الدم داخل الجسم عبر أنابيب تسمى شرايين وأوردة، فالشرايين تنقل الدم الصحي المحتوى على الأكسجين والغذاء من القلب إلى الجسم، أما الأوردة فتنقل الدم الفاسد المحتوى على ثاني أكسيد الكربون والمواد الضارة من الجسم إلى القلب ليتم التخلص منها خارج الجسم.

كيف يتوقف النزيف؟
إن تجلط الدم عند إصابة الإنسان بجروح هي عملية واقية تحمي الجسم من النزيف وفقد كميات كبيرة من الدم، حيث تقوم بها عوامل التخثر.

ما هي أنواع مرض النزاف؟
هناك نوعان رئيسان من النزاف تصيب الذكور دون الإناث إلا ما ندر وهي.
1. مرض النزاف "أ" وينتج من نقص لعامل التخثر الثامن (80?)
2. مرض النزاف "ب" وينتج من نقص لعامل التخثر التاسع (20?)

هل العامل الوراثي يؤثر في الإصابة ؟
الجين المسبب للمرض موجود على الكروموزوم الجنسي (X)، ومن المعروف انالذكر يحمل اثنين من الكروموزومات الجنسية (XY) بينما الأنثى (XX)، وعليه فإن الذكر يحتاج إلى X واحدة مصابة ليصبح مريضا، ً بينما الأنثى تحتاج إلى إصابة كلا الكروموزوم ين X حتى تصبح مريضة ،وينقل المرض إلى الطفل عن طريق أحد الأبويين وهو يصيب الأطفال الذكور، وإما الإناث فيكن حاملات للمرض ويمكن أن يصبن به في حالات نادرة جداً، فعندما تكون الأم حاملة الجين المصاب على أحد الكروموزوم الجنسي(X) بينما الأب سليم فاحتمال إن تنجب ذكراً مصاباً تكون 25? أو أنثى حاملة المرض 25? من كل حمل بينما تزيد نسبة الاحتمالات عندما يكون الأب مصاباً.

كيف يتم التشخيص؟
يتم تشخيص هذا النوع من الأمراض بقياس مستوى العامل 8 أو 9 في الدم وذلك بأخذ عينة وريدية ومن ثم قياس سرعة التجلط لاستنتاج مستوى العامل الناقص كما انه بالإمكان معرفة ما إذا تم تكون مضادات لعامل التخثر الناقص الذي غالبا ما ينتج عنه نقص فعالية العامل المعطى علاجيا.

هل يمكن تشخيص المرض في المراحل الأولى من الحمل؟
يمكن تشخيص المرض مبكرا خصوصا عند وجود تاريخ عائلي لنفس المرض وذلك إما خلال فترة الحمل بأخذ عينة من السائل الأميني أو المشيمة في المرحلة الأولى ومن ثم يتم فحص الجينات المسببة للمرض أو بعد الولادة مباشرة، كما انه أمكن حديثا تشخيص المرض قبل عملية زراعة الجنين في الرحم وذلك بالتلقيح الصناعي بخلايا سليمة من الأبوين قبل عملية الحمل وبالتالي تفادي انجاب أطفال مرضى بالهيموفيليا

ما هي الأماكن في جسمي التي يمكن حدوث النزيف فيها؟
يمكن للنزيف أن يحدث داخل الجسم في أماكن غير ظاهرة للعيان مثل العضلات والمفاصل التي تمثل أكثر الأعضاء شيوعاً أو في أماكن ظاهرة مثل الجروح أو نزيف الأنف والفم وغيرها ويمكن أيضا أن يحدث النزيف بسبب حادث لا سمح الله أو يحدث تلقائياً بدون أي سبب ظاهر على الإطلاق، وفي حالة حدوث نزيف يجب الضغط على مكان الجرح لمدة خمس عشرة دقيقة.

ما هي أكبرا لمفاصل عرضة للنزيف عند مريض الهيموفيليا؟
أكثرا لمناطق عرضة: مفصل الكاحل- الركبة- الورك- الكوع- الكتف- الرسغ.

ماذا يحدث عندما أنزف داخل مفاصلي؟
شعور بوخز خفيف وسخونة حول المفصل علامة على أن الشخص ينزف في هذا المكان. وفي حالة عدم الإسراع بالعلاج وإتباع الإرشادات الطبية سيؤدي ذلك إلى ألم وتورم،وفي حالة تكرارا لنزيف وإهمال علاجه سيؤدي إلى تلف في الغضروف وعظم المفصل.

ما هي أكثر العضلات إصابة بالنزيف في مرض الهيموفيليا؟
العضلات المعرضة أكثر للنزيف هي: أعلى الذراع- الساعد- أعلى الساق، من الخلف والأمام- بطة الساق- عضلة الحوض من الأمامية والتي تنزف وتؤثر على ثنية الفخذ في كل الجهات.

ما هي الآثار السلبية التي يخلفها مرض النزاف؟
من أهم الآثار السلبية هي الإعاقة الجسدية لاسيما ما يسببه النزاف المتكرر في مفاصل الجسم وعلى وجها لتحديد في مفصل الركبة، النزيف داخل المفصل يحدث تلف تراكمي يؤدي إلى تآكل وتيبس في المفصل المتأثر وضمور في العضلات المحيطة بذلك المفصل، بالإضافة إلى الإعاقة الأكاديمية والوظيفية التي تمنع المصاب من التحصيل العلمي وفرصةالاستقرارالوظيفي،والإعاقة النفسية والاجتماعية والتي تؤثر سلباً على المصاب بمرض النزاف، فيميل المريض إلى الانطواء وعدم المشاركة مع الآخرين فبالنشاطات المختلفة.

هل تنصح مرضى النزاف بممارسة نمط حياة مختلف أو محدد؟
يجب على مريض النزاف أن يمارس حياته بشكل طبيعي ماأمكن، كما عليه أن يدرك تماماً أن مرضه يعد من الأمراض المزمنة التي يمكن التعايش معها، وعلى المريض أيضا أن يسلك
الطرق السليمة التي تقلل من فرصة الإصابة بالنزف، ومن البديهي أن لا يشارك المريض في النشاطات الرياضية التي تتسم بالإلتحامات أوالاحتكاك بشكل مباشر مع الآخرين، ولعل أفضل أنواع الرياضة لهؤلاءالمرضى هي رياضة المشي والسباحة، وعلى المريض الامتناع من أخذ ألعلاج أو الإبر العضلية إلا بإشراف الطبيب المباشر، ولقد تم تصميم كروت صغيرة تحتوي على البيانات المهمة لمرضى النزاف يمكن أن توضع في حافظة النقود، وعلى المريض أن يأخذ زمام المبادرة لعلاج ألحالة نزيف قد تحدث والمسارعة بطلب العون والتوجه لأقرب مركز صحي لتقييم حالته.

كيف سيعرف الناس أنني مصاب بمرض الهيموفيليا عند حدوث أي إصابة لي؟
على الشخص المصاب بالهيموفيليا أن يحمل معه دائماً وفي كل مكان يذهب إليه بطاقة مدون فيها نوع الهيموفيليا التي يعاني منها وحدتها وطريقة علاجه بالإضافة إلى معلومات أخرى لكيفية الاتصال بذوي المريض أو أحد أقربائه، إظهار هذه البطاقة للطبيب المعالج، وينصح بوضع ما يشير إلى هوية المريض كرقمه الطبي والتشخيص في إطار معدني يوضع حول الرسغ.

ما هو العلاج المتوفر لمرضى النزاف، وهل هناك أهمية للعلاج المنزلي؟
o مستخلصات البلازما والتي يتم فيها التركيز على عامل التخثر الثامن أو التاسع المحضرين باستخدام التقنية الحديثة واستغلال الهندسة الوراثية (R-FVIII) و
o (R-FIX) قطرات الأنف التي تعرف بـ DOAVP لحالات النزاف الخفيفة.
o أماما يتعلق بالعلاج المنزلي فلا تنحصر أهميته في أخذ المبادرة لنقبل المريض أو ذويه وإعطاء العلاج مبكراً، بل تتجاوز ذلك إلى تقليص فترة الانتظار في أقسام الإسعاف،
وبالتالي تقليص الفترة المطلوبة للعلاج.

ما هي طريقة العلاج من مرض النزاف الهيموفيليا؟
يتم حقن المريض بعنصر - عاملا لتخثر الناقص Factor عبر إبرة توضع في الوريد، والذي يستمر مفعوله لبضع ساعات ولو أخذ المريض هذه الإبرة في الوريد في فترة الصباح مثلاً يحتمل ألا يمتد مفعوله حتى فترة المساء.

من أين يؤتى بعامل التخثر البديل؟
يأتي عامل التخثر البديل عن طريق المتبرعين الذين يتبرعون بدمائهم إلى بنك الدم هذا العامل يمكن تركيزه وتسويقه على هيئة بودرة يعاد تكوينها عند الحاجة.

كيفية تصنيعه من الدم؟
يجمع الدم من متبرع - ثم تفصل البلازما مصل الدم من الخلايا وتحفظ في أكياس منفصلة في البرادات والثلاجات

كيفية تصنيعه كدواء؟
يمكن كذلك تصنيع عامل التخثر- الفاكتورFactor- بطريقة متطورة والاستغناء عن الدم، وهذا يسمى عوامل التخثر الصناعي.

هل هناك أدوية أخرى؟
بعض الناس من يعانون من الهيموفيليا البسيطة أومن مرض فون ويليراندVon Willibrands disease،يمكن علاجهم بمنتج يسمى ديسموبريسينDismopressin ، وهو نوع آخر من الدواء لا يصنع من الدم، يمكن إعطاءه الشخص المريض بالهيموفيليا في بعض أنواع النزيف مثل نزيف الفم أو عند خلع الأسنان، بعض الحبوب أو الشراب.
الموضوع الأصلي: بحث كامل عن النزيف (أنواعه - التشخيص - أماكن حدوثه - طرق علاجه) || الكاتب: المحترف المصري || المصدر: [فقط الاعضاء المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط. اضغط هنا للتسجيل]
[فقط الاعضاء المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط. اضغط هنا للتسجيل]

منتديات المدرب لمصري

التدريب, تدريبات, فيديو, رياضة, طب رياضي, فيسيولوجي, الاصابات الرياضية, التاهيل البدني, التغذية الصحية، كرة قدم, كرة السلة, الطائرة, اليد, ألعاب القوى, السباحة, الملاكمة, المصارعة, ألعاب المضرب, ألعاب الدفاع عن النفس, رفع الأثقال, الجمباز, التمرينات,العروض الرياضية, أبحاث, بحوث التدريب, تدريبات, فيديو, رياضة, طب رياضي, كرة قدم, كرة السلة, الطائرة, اليد, ألعاب القوى, السباحة, الملاكمة, المصارعة, ألعاب المضرب, ألعاب الدفاع عن النفس, رفع الأثقال, الجمباز, التمرينات,العروض الرياضية, أبحاث, بحوث علمية, ملخص, ملخصات, دراسات








fpe ;hlg uk hgk.dt (Hk,hui - hgjaodw Hlh;k p],ei 'vr ugh[i) Hlh;k p],ei Hk,hui hgjaodw

رد مع اقتباس
قديم 04-26-2012, 04:25 PM   رقم المشاركة : [2]
المحترف المصري
مدرب جديد
 
افتراضي

ماذا يمكنني فعله أيضا لمعالجة النزيف؟
هذه بعض النصائح لمريض الهيموفيليا في حالة إمكانية علاجه بعامل التخثر أو في حالة عدم إمكانية الحصول عليه:
o يلزم الراحة لبعض الوقت
o تغطية مكان النزف بقطعة قماش نظيفة مباشرة على الجلد ثم وضع كيس ناعم من الثلج حول مكان النزف.
o ومن ثم الضغط باستعمال جبيرة أو ضمادة ضاغطة على المفصل لمنعه من الحركة
o يجب عدم ربط المفصل بقوة
o يرفع المفصل أو العضلة المصابة في مستوى أعلى من مستوى الصدر وإسنادها براحة على شيء لين.

كيف يتم إعطاء العلاج وكيفية حفظ علاج التخثر الفاكتور؟
سيقوم فريق رعاية مرضى الهيموفيليا بإرشاد المرضى إلى كيفية حقن العلاج لأنفسهم وكيفية حفظ الدواء،
وذلك للأهمية حيث إنه في حالة عدم حفظ عامل التخثر - الفاكتورFactor- بطريقة صحيحة لن يقوم الدواء بعمله جيداً وربما يتسبب ذلك في حدوث مشاكل.

ما هو العلاج الجيني ؟
تجرى العديد من الدراسات التي تهدف إلى علاج هذه الأمراض بزراعة الجينات أو ما يعرف بـ (Gene Therapy).
حيث يتم تلقيح المريض بعامل فيروسي حامل ألجين السليم الذي يؤدي إلى تصحيح جزئي أو نادراً ما يكون كلياً للعامل الناقص، معظم هذه الدراسات تعد في المراحل الأولية ولكنها مشجعة.

ما هو دور الرعاية الصحية الشاملة التي يتلقاها مريض النزاف؟
تتمحور هذه الرعاية حول المريض بالنزاف، حيث توجد عيادات خاصة تهتم بمرضى النزاف بشكل دوري (كل شهر) يتم فيها تقييم حالة المريض إكلينيكياً بحضور نخبة من الأطباوأخصائيي العلاج الطبيعي، وتجرى له بعض الفحوصات المبرية وأحياناً الصور بالأشعة وقد يحال المريض إلى عيادات متخصصة كالأسنان والعظام والأمراض المعدية، ولعل من أهم سمات الرعاية الشاملة هي التواصل مع مرضى النزاف وزيارتهم في منازلهم خارج نطاق ساعات الدوام الرسمي للمستشفى لتقييم الأوضاع المنزلية المحيطة بمرض النزاف والوقوف عن قرب على كيفية حفظ عوامل التخثر وكيفية تحضيرها ومن ثم حقنها.

ما الذي يحتاجه مريض النزاف من المجتمع؟
يحتاج مريض النزاف من جميع فئات المجتمع إلى ضرورة وعي لمتطلباته الضرورية لمرض النزاف، يجب أن يشجع المريض، لمزاولة حياته العادية بشكل طبيعي على قدر المستطاع. إن مريض النزاف لا يستجدي شفقة الآخرين بسبب مرضه، حيث نلاحظ أن بعض مرضى النزاف تجاوزت طموحاتهم إعاقتهم البدنية فانخرط البعض في الكليات العلمية مثل كلية الطب وأحرزوا تقدماً ملحوظاً على أقرانهم الأصحاء، يجب علينا أن نوفر الاستقرار النفسي لهؤلاء المرضى وتشجيعهم المستمر ليصبحوا لبنة صالحة في مجتمعنا.

وماذا عن توعية المرضى والمجتمع بمرض النزاف؟
يبذل الفريق الطبي لمرض النزاف قصارى جهده لتوعية المرضى والمجتمع بهذا المرض، وذلك من خلال الكتيبات والنشرات الصحية والتثقيفية والأيام التوعوية التي تنظمها المستشفى، وكما أسلفنا نحن على وشك الانتهاء من موقع خاص بمرض النزاف على الشبكة العنكبوتية


* إن من أكثر التحديات التي تواجه الطب والأطباء المتخصصين في مجال أمراض الدم عند الأطفال هي الآثار السلبية لهذا المرض، حيث أن بعض الآباء يتجنبون الإمساك بأطفالهم الصغار ومداعبتهم بشكل طبيعي خوفا من أن يتسبب ذلك في حدوث نوبة نزيف تؤدي إلي إيذائهم، مما يخلق داخل هذه الأسرة جوا نفسيا غير صحي وغير طبيعي

.
ومن الآثار السلبية الأخرى، أيضا، شعور الطفل المصاب بأنه غير طبيعي، حيث يمنعه خوفه من حدوث نزيف من ممارسة الأنشطة والألعاب مع أقرانه، وهذا قد يؤثر عليه نفسيا بشكل سلبي.ويؤكد الدكتور حسين السعيد على أهمية تثقيف هؤلاء المرضي وذويهم من الناحية الطبية لمساعدتهم علي تجنب مثل هذه الآثار. وسوف يساعدهم ذلك في تقليل حدوث نوبات النزيف، وذلك عن طريق تعليمهم كيفية توقع حدوث هذه النوبات وكيفية الحقن بشكل ذاتي.نوعان من عامل الدم
  • ويتم علاج مرض الهيموفيليا عن طريق تعويض المريض النقص الحاصل عنده في عامل الدم رقم ( 8). ويضيف الدكتور حسين السعيد أنه يوجد من هذا العامل نوعان، حسب المصدر الذي يتم تحضيره منه، وهما:

النوع الأول: عامل الدم رقم 8 المشتق من البلازما، ويحتوي علي كمية كبيرة من البروتين البشري، حيث يتم تصنيعه عن طريق التبرع بالدم من عدد هائل من الناس. وتكثر مع هذا النوع احتمالية نقل الأمراض الفيروسية مثل الالتهاب الكبدي الوبائي والإيدز. وقد حدث ذلك بالفعل في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات من القرن الماضي وقد تم معاملة هذه الأنواع مما يجعلها آمنة بالنسبة لهذه الفيروسات ولكن حدث أن ظهرت أنواع أخري من الفيروسات لم تكن معروفة من ذي قبل وانتقلت عن طريق هذا النوع مثل ما حدث في إنجلترا في أواخر القرن الماضي حينما انتشر مرض جنون البقر، ودفع ذلك السلطات في إنجلترا إلي استبدال هذا النوع بنوع آخر غير مشتق من البلازما.ولا تنصح أي من الهيئات الصحية العالمية باستخدام عامل الدم رقم 8 المشتق من البلازما إلا في حالات قليلة أو في حالة عدم المقدرة المادية علي توفير النوع الآخر. وهذا النوع لم يعد يستخدم إلا في دول العالم الفقيرة.
النوع الثاني: عامل الدم رقم 8 غير المشتق من البلازما أو ما يسمي ب(ريكومبينانت فاكتور 8) كوجينيت أف. أس)، قد تم تطويره في السنوات الأخيرة بشكل كبير من أجل سلامة المرضي، فمنها مثلا ما يستعمل السوكروز وهو نوع من أنواع السكر في خطوات التصنيع والتنقية بدلا من البروتين البشري مثل ((Kogenate® FS و بذلك يصل إلي معدلات سلامة عالية.

وتقل مع هذا النوع احتمالية نقل الإمراض الفيروسية وتنصح جميع الهبات الطبية العالمية بتوفير هذا النوع للمرضى لأن ذلك يجنب المجتمع احتمالية حدوث مشاكل صحية قد تحدث في المستقبل وهي ذات مفعول اقتصادي صحي حيث تجنب الجهات الصحية من معالجة الإمراض الخمجية الناتجة عن استخدام المعامل المشتق من البلازما قد تزداد نفقاتها عن تكلفة العلاج الحالية.


المحترف المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2013, 04:31 PM   رقم المشاركة : [3]
givealife2050
مدرب جديد
 
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة thnx for you


givealife2050 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أماكن حدوثه, أنواعه, التشخيص, النزيف, بحث كامل عن

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث كامل عن الانتقاء في المجال الرياضي (مفهومه تعريفه محدداته ونموذج لبرنامج إنتقاء الناشئين) Tamer علم التدريب الرياضي 2 12-22-2013 09:05 AM
كدم العظام وطرق علاجه Tamer الاصابات الرياضية والتاهيل البدني 0 10-01-2012 01:27 AM
التمزق العضلي أنواعه وأسبابه ودرجات الإصابه والمعالجه الفورية والعلاج الطبيعي والتأهيل Tamer الاصابات الرياضية والتاهيل البدني 0 07-26-2012 09:15 PM
بحث كامل ومتكامل عن الحساسية أسبابها - طرق أنتشارها وكل ماهو متعلق بها Tamer موضوعات طبيه عامه (غير مصنفه) 1 05-09-2012 01:39 PM
التشنج العضلي أسبابه وطرق الوقايه منه وكيفية علاجه المحترف المصري الاصابات الرياضية والتاهيل البدني 0 05-01-2012 12:53 AM

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:01 AM

أقسام المنتدى

المنتدى الأسلامي وساحة الحوار العامة | القرآن الكريم | ألحان السماء | منتدى تدريب الألعاب الجماعية والألعاب الفردية وتنمية عناصر اللياقة البدنية | الأحاديث القدسية والنبوية الشريفة | صوتيات ومرئيات أسلامية | قصص إسلامي وآثار ومواعظ وخطب مقروءة | الإعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية | التدريب في كرة القدم | التدريب في كرة السلة | التدريب في الكرة الطائرة | التدريب في كرة اليد | التدريب في ألعاب القوى | التدريب في السباحة والألعاب المائية | التدريب في رفع الأثقال وكمال الأجسام | التدريب في ألعاب الدفاع عن النفس | التدريب في الأسكواش | التدريب في الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية | منتدى البحوث العلمية وبحوث الطلبة | بحوث علمية في علم النفس الرياضي | بحوث علمية في علوم الصحة والطب الرياضي | بحوث علمية في علم الإدارة والترويح الرياضي | منتدى الكتب والأوراق الدراسية وعروض البوربوينت | كتب وأبحاث علمية وتكنولوجية | كتب وأوراق دراسية في العلوم التربوية | كتب وأوراق دراسية في الصحة والطب | كتب وأوراق دراسية في اللغة العربية والعلوم الشرعية | كتب وأوراق دراسية في القانون | كتب وأوراق دراسية في الجغرافية والعلوم البيئية | كتب وأوراق دراسية في التاريخ | كتب وأوراق دراسية في العلوم الهندسية | كتب وأوراق دراسية في علم الفيزياء والكيمياء | منتدى تدريب الألعاب الفردية | التدريب في تنس الطاولة والتنس الأرضي | الطب الرياضي | تدريبات بدنية لتنمية عنصري القوة والتحمل | فسيولوجيا الجهد البدني | السمنة والنحافة وتنسيق القوام | الاصابات الرياضية والتاهيل البدني | علم التدليك والرفلكسولوجي | التشريح الوصفي والوظيفي | التغذية الصحية | منتدى الإعداد البدني العام والخاص (تنمية عناصر اللياقة البدنية) | بحوث علمية في تعليم وتدريب كرة القدم | بحوث علمية في تعليم وتدريب كرة السلة | بحوث علمية في تعليم وتدريب الكرة الطائرة | بحوث علمية في تعليم وتدريب كرة اليد | بحوث علمية في تعليم وتدريب ألعاب المنازلات | بحوث علمية في تعليم وتدريب السباحة والألعاب المائية | بحوث علمية في تعليم وتدريب ألعاب القوى | بحوث علمية في تعليم وتدريب ألعاب المضرب | بحوث علمية في تعليم وتدريب ألعاب الدفاع عن النفس | بحوث علمية في تعليم وتدريب الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية | بحوث علمية في تعليم وتدريب رفع الأثقال | أبحاث وكتب وأوراق دراسية وعروض البوربوينت للطلبة | منتدى تدريب الألعاب الجماعية | منتدى البحوث العلمية في المجال الرياضي | المنتدى الإداري | منتدى المقترحات والشكاوى | منتدى المواضيع المكررة أو المحذوفة | موضوعات طبيه عامه (غير مصنفه) | منتدى تكنولوجيا الحاسب الآلي والجوال | تكنولوجيا الجوال (أجهزة المحمول) | ألعاب الجوال | منتدى العلوم المرتبطة بالتربية البدنية والرياضة | الاختبارات والمقاييس في التربية البدنية | التدريب في لعبة الهوكي | الإسعافات الأولية | علم التدريب الرياضي | علم مناهج وطرق تدريس التربية البدنية | تدريبات بدنية لتنمية عنصري السرعة والرشاقة | تدريبات بدنية لتنمية عنصري المرونة والتوافق | مقالات عن الإعداد البدني وعناصر اللياقة البدنية | علم النفس الرياضي |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir